كيف يمكن علاج الصداع المزمن بدون أدوية ؟

يجيب الدكتور باسم هنرى استشارى علاج الألم بمعهد ناصر مشيراً إلى أنه فى حالة وجود صداع مزمن لدى المريض، وفشلت العقاقير فى علاجه، يتم عمل العمليات التداخلية المحدودة لحل المشكلة.

ويضيف الدكتور باسم، إن فى حالات الصداع النصفى يتم عمل تردد حرارى نابض على العقدة الحنكية، وأيضا عمل تردد حرارى على العصب المغذى للرأس من الخلفgreater occipital nerve، أما فى حالات الصداع الناتج من التهاب مفاصل الرقبة، يتم عمل تردد حرارى على الأعصاب المغذية لمفاصل فقرات الرقبة العليا من الفقرة الثانية العنقية إلى الفقرة الرابعة العنقية، ويؤدى هذا إلى إزالة الألم الموجود بالرأس، وأيضا الألم الموجود فى الرقبة.


ويضيف باسم، إن فى حالات الصداع الوجهى cluster headach والذى يتميز بوجود أعراض إفرازات دمعية من العينين مع وجود ضيق بالحدقة، وسقوط جفن العين أثناء فترة الصداع، ويتم عمل تردد حرارى على العقدة الحنكية لعلاج الآلام المزمنة للصداع.


أما فى حالات الصداع المزمن الناتج عن التوتر Tension type Headachوالذى يتم تمييزه بأنه يركز فى المنطقة الأمامية والخلفية، ويشمل أيضا الرأس كلها مع الرقبة، وغالباً ما يستجيب المريض للعلاج الدوائى، وفى حالة فشل العلاج الدوائى، يتم حقن بعض نقاط فى عضلات الرأس. Trigger point injection in frontalis and temporalis muscl

Blogger templates

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.