مصر: استئناف محاكمة مبارك وسط تراجع الاهتمام بالقضية



استؤنفت في العاصمة المصرية القاهرة صباح اليوم الاربعاء محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية السابق حبيب العادي بعد ان توقفت قرابة شهرين لحين الفصل في طلب رد المحكمة.

وكانت محكمة استئناف القاهرة قد قضت برفض دعوى رد المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة الجنايات الذي ينظر القضية.

وتقدم بطلب الرد محامو هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني وهم اهالي ضحايا ثورة 25 يناير/ كانون الثاني التي سقط خلالها اكثر من 850 قتيلا.
ومن المتوقع ان تغلب الامور الاجرائية على جلسة الاربعاء حيث ستستمع المحكمة لطلبات الدفاع، وتحدد من ستستمع إليهم من بين الاف الشهود تضمهم أوراق القضية.
وتجري المحاكمة وسط إجراءات أمنية مشددة، تمثلت في نشر الالاف من عناصر الامن داخل قاعة المحكمة وخارجها، تدعمهم سيارات مصفحة اضافة الى عدد من سيارات الاسعاف.

وكان مؤيدو الرئيس السابق قد بدأوا حملة بمختلف محافظات مصر، لحشد أكبر عدد من أنصاره لحضور جلسة اليوم، معلنين تخصيصهم أتوبيسات بميدان مصطفى محمود صباح يوم الجلسة لنقل مؤيديه للمحكمة.

يذكر ان بعض الجلسات السابقة لمحاكمة مبارك شهدت اشتباكات عنيفة بين انصاره واهالي الضحايا علاوة على معارضيه اسفرت عن اصابة العشرات.
تراجع الاهتمام بالقضية ويحاكم مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي وستة من معاونيه بتهم التآمر لقتل المتظاهرين وتحريض بعض الضباط لاستخدام ذخيرة حية. ويحاكم ايضا علاء وجمال ابنا مبارك في نفس القضية اضافة الى تهم بالفساد المالي.
يشار الى ان الاهتمام العام بمحاكمة اول رئيس عربي قد تراجع داخل مصر بسبب الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الجيش والمتظاهرين المطالبين برحيله عن السلطة اسفرت عن مقتل العشرات في سلسلة من المواجهات.

وكان ابرز هذه المواجهات الدامية تلك التي وقعت في نوفمبر الماضي واشتهرت باحداث "محمد محمود" نسبة الى اسم الشارع الذي سقط فيه اكثر من 40 قتيلا في مواجهات عنيفة مع قوات الامن.

كما تحول الاهتمام عن المحاكمة بسبب الانتخابات التشريعية التي بدأت نهاية تشرين الثاني/نوفمبر والتي ستستمر حتى شهر يناير/كانون الثاني المقبل لاختيار نواب مجلس الشعب المصري.


Blogger templates

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.